الخميس، 28 يناير 2016

ورحل رائد البرمجيات العربية ... د.نبيل علي

   قد يستغرب البعض هذه التدوينة أو يعتبرها دخيلة علي محتواها و اهتماماتها .. لكني لاحظت - كما هي العادة في زماننا الحالي - ندرة الضوء المسلط علي مثل هذه الشخصيات الفذة في عالمنا العربي ولا تكاد تجد أحداً من الأجيال الجديدة (بل القديمة أيضاً) يعرف أمثال هذه القامات التي تعمل في صمت ويظهر أثرها ونستفيد من هذه الآثار دون الالتفات لمن جعله الله سبباً لها .. حتي إذا رحلت في صمت لا نكاد نري ذكراً يليق بها و يعرف الناس بإنجازاتها ..


   الشخصية التي احدثكم عنها هي العالم المصري د.نبيل علي عبد العزيز والذي رحل عن عالمنا أول أمس 26/1/2016 عن عمر يناهز 78 عاماً قضي معظمها في عطاء علمي لوطنه وأمته.


الفقيد في سطور:


* الفقيد من مواليد 1 يناير 1938 م الموافق لسنة 1357 هـ.


* له عشرات الكتب فى علاقة اللغة بالتكنولوجيا والحاسوب من أهمها كتاب العرب وعصر المعلومات (سلسلة عالم المعرفة العدد 184) عام 1994م. وكتاب اللغة العربية و الحاسوب والذي يعتبر أول كتاب في المكتبة العربية يتناول هذه القضية.


* استقال الراحل من وظيفته وتفرغ لدراسة الكمبيوتر.
* أدخل تعديلات على الطائرة الروسية سوخوى لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى وبعد أن أتم اختراعه لم يملك الفريق صدقى محمود قائد القوات الجوية وقتها إلا أن يمنحه ساعة يد هدية شخصية منه.
* كما كان رساما وله العديد من المعارض.
* حصل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراة فى هندسة الطيران 1971.
* بدأ حياته العملية مهندسا بالطيران فى القوات الجوية المصرية فى الفترة بين عامى 1961 و1972 فى مجالات الصيانة والتدريب، وفى عام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا العمل فى هذا المجال. فعمل فى الفترة بين عامى 1972 و1977 مديراً للحاسب الآلى بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلى بشركات الطيران فى المنطقة العربية، ثم تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة فى شركات عربية وعالمية فى مجال الكمبيوتر فى مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
* عام 1983 عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه، ثم عمل من عام 1985 إلى عام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير، ثم عمل باحثاً متفرغاً فى بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعى وتطبيقه على اللغة العربية.


* عمل ايضاً كمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات، ومدير مشروع فى الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة. كما شغل منصب مستشار لإدارة شركة النظم العربية المتقدمة «نعم» فى القاهرة.


* صَمَّم الدكتور نبيل أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً منها أول مُحرِّك بحثى للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي، كما طَوَّر العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية وصَمَّم نموذج المعمل المتقدِّم لتعليم العربية وتَعلُّمها، وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.


المصادر وروابط للاستزادة:

د.نبيل علي من ويكيبيديا (يحتاج لتعديل لمن استطاع)




حلقة بلا حدود بعنوان موقع العرب ومكانتهم في عصر ثقافة المعلومات

4 كتب ل د.نبيل علي

وهذه البوسترات البسيطة مساهمة في التذكرة بهذا العالم الجليل يمكنك نسخها و نشرها 













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق