السبت، 19 نوفمبر 2016

تجربة في التحريك البسيط باستخدام برنامج Adobe Animate

في هذه التجربة أستخدم برنامج Adobe Animate لعمل مشهد رسوم متحركة بسيط وهذا البرنامج الضخم مُعدّ أساساً لهذا الأمر ، لكن هناك أكثر من طريقة لإنتاج الرسوم المتحركة به .
وفي هذا المقطع قمت بعمل تجهيز للشخصية الأساسية به أو كما يطلق عليه Character Rigging عن طريق تقسيم الشخصية إلي أجزاء (رأس-جذع-حوض-ذراع-ساق) ثم إعادة تقسيم المكونات الداخلية القابلة للحركة بكل جزء إن وُجدت (الرأس به شعر-عين-أنف-فم .. وهكذا) .. بعد ذلك يتم تحويل كل جزء إلي ما يُسمّي Graphic symbol وهو بمثابة أرشيف يحتوي علي عدة إطارات للحركات والأوضاع المطلوبة أو المُحتملة لكل جزء (مثلاً صورة للعين مفتوحة وثانية نصف مغلقة وثالثة مغلقة ورابعة تنظر لليمين وأخري في وضع اندهاش .. وعدة صور للكف في أوضاع مختلفة للأصابع .. وهكذا) 
ثم يتم وضع كل جزء من الأجزاء في طبقة مستقلة مع ضبط الأوضاع ومحاور الحركة لأجزاء الجسم وتجميعها في symbol واحد للشخصية بالنهاية.
ميزة هذه الطريقة في إمكانية إعادة استخدام الشخصية المُجهزة بعد ذلك في مشاهد أخري دون البدء من الصفر في كل مرة .. أما عيوبها فتكمن في الوقت الطويل للتجهيز وعدم الانسيابية والصعوبة النسبية في إخراج المشهد ككل.
هناك طريقة اخري تعتمد علي ربط أجزاء الشخص عن طريق العظام والمفاصل وهي أدوات في البرنامج وقد نُجرّبها في تدوينة أخري إن شاء الله.
أرجو أن أكون ألقيت ولو بعض الضوء البسيط علي هذا الموضوع .. وأسعد بتفاعلكم وتجاربكم واستفساراتكم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق