الخميس، 28 يناير، 2016

ورحل رائد البرمجيات العربية ... د.نبيل علي

   قد يستغرب البعض هذه التدوينة أو يعتبرها دخيلة علي محتواها و اهتماماتها .. لكني لاحظت - كما هي العادة في زماننا الحالي - ندرة الضوء المسلط علي مثل هذه الشخصيات الفذة في عالمنا العربي ولا تكاد تجد أحداً من الأجيال الجديدة (بل القديمة أيضاً) يعرف أمثال هذه القامات التي تعمل في صمت ويظهر أثرها ونستفيد من هذه الآثار دون الالتفات لمن جعله الله سبباً لها .. حتي إذا رحلت في صمت لا نكاد نري ذكراً يليق بها و يعرف الناس بإنجازاتها ..


   الشخصية التي احدثكم عنها هي العالم المصري د.نبيل علي عبد العزيز والذي رحل عن عالمنا أول أمس 26/1/2016 عن عمر يناهز 78 عاماً قضي معظمها في عطاء علمي لوطنه وأمته.


الفقيد في سطور:


* الفقيد من مواليد 1 يناير 1938 م الموافق لسنة 1357 هـ.


* له عشرات الكتب فى علاقة اللغة بالتكنولوجيا والحاسوب من أهمها كتاب العرب وعصر المعلومات (سلسلة عالم المعرفة العدد 184) عام 1994م. وكتاب اللغة العربية و الحاسوب والذي يعتبر أول كتاب في المكتبة العربية يتناول هذه القضية.


* استقال الراحل من وظيفته وتفرغ لدراسة الكمبيوتر.
* أدخل تعديلات على الطائرة الروسية سوخوى لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى وبعد أن أتم اختراعه لم يملك الفريق صدقى محمود قائد القوات الجوية وقتها إلا أن يمنحه ساعة يد هدية شخصية منه.
* كما كان رساما وله العديد من المعارض.
* حصل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراة فى هندسة الطيران 1971.
* بدأ حياته العملية مهندسا بالطيران فى القوات الجوية المصرية فى الفترة بين عامى 1961 و1972 فى مجالات الصيانة والتدريب، وفى عام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا العمل فى هذا المجال. فعمل فى الفترة بين عامى 1972 و1977 مديراً للحاسب الآلى بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلى بشركات الطيران فى المنطقة العربية، ثم تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة فى شركات عربية وعالمية فى مجال الكمبيوتر فى مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
* عام 1983 عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه، ثم عمل من عام 1985 إلى عام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير، ثم عمل باحثاً متفرغاً فى بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعى وتطبيقه على اللغة العربية.


* عمل ايضاً كمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات، ومدير مشروع فى الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة. كما شغل منصب مستشار لإدارة شركة النظم العربية المتقدمة «نعم» فى القاهرة.


* صَمَّم الدكتور نبيل أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً منها أول مُحرِّك بحثى للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي، كما طَوَّر العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية وصَمَّم نموذج المعمل المتقدِّم لتعليم العربية وتَعلُّمها، وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.


المصادر وروابط للاستزادة:

د.نبيل علي من ويكيبيديا (يحتاج لتعديل لمن استطاع)




حلقة بلا حدود بعنوان موقع العرب ومكانتهم في عصر ثقافة المعلومات

4 كتب ل د.نبيل علي

وهذه البوسترات البسيطة مساهمة في التذكرة بهذا العالم الجليل يمكنك نسخها و نشرها 













الأربعاء، 27 يناير، 2016

كتاب (مذكرات صيدلي) الجزء الأول .. مواقف وطرائف من الواقع!


بفضل الله تعالي أتممت مراجعة و تنقيح وإعداد الجزء الأول من (مذكرات صيدلي) .. تلك المذكرات التي ظلت حبيسة الأدراج ما يزيد عن العقدين من الزمان والتي تضم في صفحاتها بعضاً مما جمعت من مواقف و طرائف تقابل الصيدلي خلال عمله بالصيدلية و احتكاكه بمختلف الفئات و الشخصيات بالمجتمع .. هذه النسخة بي دي إف و هي منقحة ومفهرسة و مزودة بملاحظات و هوامش تشرح بعض التعبيرات التي قد لا يفهمها غير المصريين أو من ليس لهم علاقة بالوسط الطبي .. وأرجو الله أن يعينني علي إصدار أجزاء أخري من المذكرات إن قدر لي ذلك.


== طرق الحصول علي الكتاب ==



1- من موقع خمسات عن طريق هذا الرابط


2- من موقع أي خدمة عن طريق هذا الرابط


3- بالاتصال المباشر بي عن طريق البريد الإلكتروني





السبت، 16 يناير، 2016

كتاب هاء وحروف الهجاء

زائر المدونة الكريم .. 


هل أنت معلم أو معلمة بالروضة؟ .. هل لديك أطفال بتلك المرحلة أو تريد أن تؤهلهم لها وحريص علي تأسيسهم تأسيساً سليماً في اللغة العربية خاصة إن كنت مغترباً خارج الوطن وتخشي عليهم من ضعف انتمائهم لوطنهم وثقافتهم الأصيلة ولغتهم الأم .. لغة القرآن الكريم .. أو كنت صديقاً أو قريباً لأحد الفئات السابقة وتريد أن تعثر علي هدية قيمة ونافعة .. إذاً فانت علي بعد نقرات بالفارة من بُغيتك ..






    الكتاب يضم أفكار لكيفية تدريس الحروف و أعمال فنية لتطبيق تلك الأفكار و ألعاب و رسوم و قصص و حكايات و ألغاز عن الحروف و تدريب خاص بكل حرف لمساعدة المعلم على ترسيخ الحرف في ذهن الطالب و لمساعدة الطالب على تعلم الحرف و إتقان كتابته. للأطفال من عمر ٣ سنوات فأكثر وحينئذٍ يمكن للمعلم أن يركِّز اهتمامه عي ما في الكتاب من ألعاب وأعمال فنية ومقاطع غنائية وتلوين وتترك صفحات الكتابة للطفل حسب قدرته على الإمساك الجيد للقلم والكتابة به أما في فصول محو الأمية يمكن الإعتماد بشكل أكبر على صفحات الكتابة والتدريبات وكذلك أفكار الجمع بن الحرف وشبيهه في الطبيعة كما يمكن أيضا استخدام أفكار الكتاب في المدارس عن طريق استخدام بعض المواد المُعاد تدويرها لتنفيذ مشروعات وألعاب الكتاب وكذلك يمكن استخدامه في الفصول التي بها معلمة واحدة فقط دون مساعد.



تشرفت بالاشتراك في تصميم ورسومات هذا العمل القيم للمُربّية الفاضلة أ. أمنية رجب مديرة موقع "تعلّم حرف" ..   و أدعوكم للاطلاع علي صفحات منه علي موقع الكتب بجوجل من هنا .


كما يمكنكم شراء نسخة إلكترونية علي جوجل بلاي من هنا ..


وكذلك يمكن شراء نسخة ورقية علي موقع لولو من هنا ..

    وفي انتظار انطباعاتكم وآرائكم حول الكتاب.

الجمعة، 8 يناير، 2016

السمكة الماكرة .. كارتون قديم لي

بفضل الله تعالى .. انتهيت من إعادة إنتاج فيلمى الكارتونى القصير الأول ..”السمكة اللئيمة” بعد بضع وعشرون سنة من إنتاجى القديم له !!!
نعم ففكرته قد خطرت لى على ما أذكر فى المرحلة الابتدائية أو الإعدادية وقمت بتنفيذه فعلاً بوسائلى البدائية فلم يكن الفلاش بل الكمبيوتر العادى نفسه قد اخترع بعد .. وذلك بعد ما عرفت فكرة عمل أفلام الكارتون القائمة على تتابع عرض الرسوم على العين بسرعة تعطى الإحساس بالحركة .. فقمت بقطع جزء مربع صغير من طرف أحد الكتب بعد تدبيسها ثم الرسم على الأوراق وكنت أقوم بعرض هذا الفيلم على أصدقائى بالمدرسة وذلك بالإمساك بطرف الورق وجعله ينساب ورقة ورقة بسرعة معقولة فتظهر رسمتى وهى تتحرك .. وللأسف فقد فقدت منى هذه الأوراق وقد احتفظت بها لفترة ثم  حينما قررت عمل فيلم كارتونى قصير كبداية لدخول هذا المجال بعد ما تعرفت على بعض أسس  صناعة هذا الفن عن طريق الفلاش كان إيجاد الفكرة الأولى محيراً .. ثم قررت استغلال حق ملكية فكرتى القديمة .. فكان هذا العمل المتواضع الذى أخذ من وقتى الكثير.

الأحد، 3 يناير، 2016

وجوه و شخصيات كاريكاتيرية

هذه بعض الوجوه والشخصيات الكاريكاتيرية .. و هذه المحاولات قد تنتمي إلي فئة الشخبطة .. بالفوتوشوب .