الأربعاء، 30 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (17)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.






رأيت الناس (17)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس مُنشكِحة .. لمن لعُقولهم ضَحِكَ
وذو الجدِّ وما ضحِكَ .. يُسبُّ بكلّ ما وَقِحَ
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (16)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.






رأيت الناس (16)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس مُنبَهِرة .. بِتافهِ قولِ ذي شُهرة
وعالمُ لم يَنَل شُهْرة .. فلا نَعْيٌ ولا سَهْرة
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الاثنين، 28 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (15)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.






رأيت الناس (15)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس تَتَهالك .. علي ما ببالي وببالك
وبَعد الشّرِّ إن جالك .. فأخشي يَنْقَلِب حالك
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الأحد، 27 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (14)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.






رأيت الناس (14)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس لا تَهْجو .. إذا أُعطوا .. ويبتَهِجوا
فإن قَلَّ العطاءُ هَجوا .. بفُحْشِ القولِ قد لَهَجوا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

السبت، 26 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (13)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.





رأيت الناس (13)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس مُنحازة .. لمن سَيطر ومن حازَ
وذو الحقّ ومن عازَ .. يفِرُّ الناس من هذا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

رأيت الناس (12)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.




رأيت الناس (12)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
وكَيف يُهانُ ذو الشَيْبة .. وقَومي لا يَرَوا عَيْبا
وحَدَثُ السّنِّ ذو الخَيْبة .. بمالٍ يشتري الهَيْبة
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الجمعة، 25 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (11)






هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.



رأيت الناس (11)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
وهذا العَدلُ آمَنتُ .. فَذا وَلَدٌ وذي بِنتُ
لَهُ الدّولارُ قد صُنتُ .. وأمّا هِي .. لها السّنتُ
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله





رأيت الناس (10)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (10)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
يُجاري الجُلُّ ويُناغي ..كثيرَ الظّلمِ والباغي
ولكنّي رأيت الحقَّ .. يَدْمَغُهُ .. لَهُ لاغي
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الخميس، 24 نوفمبر، 2016

نسخة كاملة من تطبيق (كلماتي) لتعليم الكلمات العربية للأطفال

هل أنت مُعلّم لغة عربية فى المرحلة التمهيدية أو هل لديك طفل و تريد تعليمه الحروف العربية وحصيلة كبيرة من الكلمات العربية الشائعة بطريقة مُشوّقة على هيئة لعبة فلاشية تستفزّ روح التحدى وتُنَمّي المكنون الإبداعى للطفل ؟ إذن تجد بغيتك هنا إن شاء الله





اللعبة مُتاحة علي الإنترنت والتفاصيل كاملة تجدها في هذه التدوينة


الجديد هنا هو عرض النسخة المكتبية الكاملة للبيع علي هيئة ملف تنفيذي صالح للعمل علي الحاسب المكتبي أو اللاب في أي وقت وبدون اتصال إنترنت وبشكل أسرع مع أولوية للدعم الفني إن شاء الله .. كما إن شراء اللعبة سيكون داعماً لي ومشجعاً لتطويرها وتنفيذ أفكار جديدة بإذن الله.

الجديد أيضاً هو إمكانية تخصيص البرنامج بطلب إضافة رسم أو صورة لشيء جديد يضاف لقاعدة بيانات اللعبة وقد تكون اسم الطفل أو أحد أصدقائه أو أحد أفراد العائلة بحيث يكتب الطفل اسمه أو اسم الشخص فتظهر صورته التي يمكن التعامل معها كالأشياء الأخري عن طريق الأدوات وبذلك نعطيه فرصة فريدة لعمل لوحة شديدة الخصوصية.


يمكنك شراء نسختك (لاستخدام شخص أو مُعلّم واحد أو عائلة واحدة) من علي:
1-  موقع خمسات من هذا الرابط
2- موقع فايفر Fiverr من هذا الرابط
3- بالتواصل المباشر معي

=========================
* ملحوظة: توجد أيضاً نسخة انجليزية من اللعبة والتفاصيل في هذه التدوينة


رأيت الناس (9)



هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (9)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت السّيفَ والبُلطة .. بِخِدمةِ كُلّ ذي سُلطة
ومن لا عنده سُلطة .. لهُ الضّغطُ .. لهُ الجَلطة
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الأربعاء، 23 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (8)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (8)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الوُدَّ واحترامات .. لِمَن قد سَتّفَ الدولارات
ومن لا عنده دولارات .. نَفَوهُ لأبعَدِ القارّات
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (7)



هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (7)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس زُلطانا .. عُيوباً .. كان سُلطانا
ومن لم يُعْطَ سُلطانا .. مُباحَ العِرضِ غَلْطانا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (6)



هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (6)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
وهذي الطيرُ والفُلْكُ .. لِمن قد غَرّهُ المُلْكُ
ومن لا عنده مُلْكُ .. فَلَيْلُ سَوادِهِ حُلْكُ
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الأحد، 20 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (5)

هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (5)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الوردَ والزّينة .. لِلَطْخٍ كَنَزَ بِخَزينة
ومن لم يَحْظَ بخزينة .. سَخيفٌ وابن لاذينا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

السبت، 19 نوفمبر، 2016

تجربة في التحريك البسيط باستخدام برنامج Adobe Animate

في هذه التجربة أستخدم برنامج Adobe Animate لعمل مشهد رسوم متحركة بسيط وهذا البرنامج الضخم مُعدّ أساساً لهذا الأمر ، لكن هناك أكثر من طريقة لإنتاج الرسوم المتحركة به .
وفي هذا المقطع قمت بعمل تجهيز للشخصية الأساسية به أو كما يطلق عليه Character Rigging عن طريق تقسيم الشخصية إلي أجزاء (رأس-جذع-حوض-ذراع-ساق) ثم إعادة تقسيم المكونات الداخلية القابلة للحركة بكل جزء إن وُجدت (الرأس به شعر-عين-أنف-فم .. وهكذا) .. بعد ذلك يتم تحويل كل جزء إلي ما يُسمّي Graphic symbol وهو بمثابة أرشيف يحتوي علي عدة إطارات للحركات والأوضاع المطلوبة أو المُحتملة لكل جزء (مثلاً صورة للعين مفتوحة وثانية نصف مغلقة وثالثة مغلقة ورابعة تنظر لليمين وأخري في وضع اندهاش .. وعدة صور للكف في أوضاع مختلفة للأصابع .. وهكذا) 
ثم يتم وضع كل جزء من الأجزاء في طبقة مستقلة مع ضبط الأوضاع ومحاور الحركة لأجزاء الجسم وتجميعها في symbol واحد للشخصية بالنهاية.
ميزة هذه الطريقة في إمكانية إعادة استخدام الشخصية المُجهزة بعد ذلك في مشاهد أخري دون البدء من الصفر في كل مرة .. أما عيوبها فتكمن في الوقت الطويل للتجهيز وعدم الانسيابية والصعوبة النسبية في إخراج المشهد ككل.
هناك طريقة اخري تعتمد علي ربط أجزاء الشخص عن طريق العظام والمفاصل وهي أدوات في البرنامج وقد نُجرّبها في تدوينة أخري إن شاء الله.
أرجو أن أكون ألقيت ولو بعض الضوء البسيط علي هذا الموضوع .. وأسعد بتفاعلكم وتجاربكم واستفساراتكم



رأيت الناس (4)

هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (4)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس لا تَنْصُبْ .. علي من عنده مَنْصِبْ
ومن لا عنده منصِب .. فَمَجْرورٌ وقد يُنْصَبْ
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الجمعة، 18 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (3)

هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (3)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس قد وَثَقوا .. بِمَن ضَلّوا ومن فَسَقوا
وقومٌ للتُّقي عشِقوا .. أهانوهم وقد بَصَقوا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الخميس، 17 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (2)

هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (2)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس تَنْهَبِلُ .. علي من عنده إبلُ
ومن لا عنده إبلُ .. فعليه قد سيقَ الهَبَلُ
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله

الأربعاء، 16 نوفمبر، 2016

رأيت الناس (1)


هذه السلسلة بعنوان (رأيت الناس) تعالج بعض المفاهيم والسلوكيات المعيبة في مجتمعاتنا بأسلوب نقدي للذات لاذع وكاريكاتوري .. وأوحت لي بها الأبيات الأصلية الأولي والتي اختلف في نسبتها لسيدنا علي رضي الله عنه أو للإمام الشافعي .. ولا أدعي الشعر أو الزجل ولست عالماً لأصولهما فمعذرة إن وجدتم ركاكة أو نشازا .. فهذا ما أُلهِمته واجتهدت في إخراجه قدر استطاعتي وأكون سعيداً بمن أهداني عيوبي وعرفني بها ناقدا.

رأيت الناس (1)

* قديماً قيل:
رأيت الناس قد مالوا .. إلي من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلي من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ .. فعنه الناس قد ذهبوا

رأيت الناس مُنفضّة .. إلي من عنده فِضّة
ومن لا عنده فضة .. فعنه الناس مُنفضّة

* و أُكمِل فأقول:
رأيت الناس قد باسوا .. يَدَ من عنده ماسُ
ومن لا عنده ماسُ .. عليه الناس قد داسوا
==============================

تابعوا معنا باقي السلسلة بإذن الله